الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
7834- إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر (أي تذل وتخضع، والتكفير هو أن ينحني الإنسان ويطأطئ رأسه قريبا من الركوع كما يفعل من يريد تعظيم صاحبه كما في شرح الجامع الصغير.) اللسان، فتقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا. (ت) وابن خزيمة (هب) عن أبي سعيد (رواه الترمذي في كتاب الزهد - باب ما جاء في حفظ اللسان رقم (2409). ص). 7835- ليس شيء من الجسد إلا وهو يشكو ذرب اللسان. (عد هب) عن أبي بكر. 7836- أتخوف عليكم هذا - يعني اللسان - رحم الله عبدا قال خيرا فغنم، أو سكت عن سوء فسلم. ابن المبارك في الزهد عن خالد بن أبي عمران مرسلا. 7837- احفظ لسانك، ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على وجوههم إلا ألسنتهم. الخرائطي في مكارم الأخلاق عن الحسن مرسلا. 7838- إن الرجل ليدنو من الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا قيد ذراع، فيتكلم بالكلمة فيتباعد منها أبعد من صنعاء. (حم) عن بنت أبي الحكم الغفاري. 7839- إن آدم قام خطيبا في أربعين ألفا من ولده وولد ولده! وقال: إن ربي عهد إلي فقال: يا آدم أقلل من كلامك ترجع إلى جواري. (فر) عن أنس. 7840- إنك ما كنت ساكتا فأنت سالم، فإذا تكلمت فلك أو عليك. (هب) عن مكحول مرسلا. 7841- أكثر خطايا ابن آدم في لسانه. (طب هب) عن ابن مسعود. 7842- إن الله تعالى عند لسان كل قائل، فليتق الله عبد ولينظر ما يقول. (حل) عن ابن عمر، الحكيم عن ابن عباس. 7843- إياكم ومشارة الناس، فإنها تدفن الغرة وتظهر العرة. (د هب) عن أبي هريرة (الغرة: بفتح الغين وتشديد الراء: الحسن والعمل الصالح. والعرة: بفتح العين وتشديد الراء: هي القذر وعذرة الناس استعير للمنادي والمناب انتهى.من النهاية جزء الثاني. ح). 7844- البلاء موكل بالقول. ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن الحسن مرسلا (هب) عنه عن أنس. 7845- البلاء موكل بالمنطق. القضاعي عن حذيفة وابن السمعاني في تاريخه عن علي. 7846- خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده. (م) عن ابن عمر. 7847- رحم الله امرءا أصلح من لسانه. ابن الأنباري في الوقف والمرهبي في العلم (عد خط) في الجامع عن عمران، ابن عساكر (هب) عن أنس. 7848- رحم الله امرءا تكلم فغنم، أو سكت فسلم. (هب) عن أنس وعن الحسن مرسلا. 7849- رحم الله عبدا قال خيرا فغنم، أو سكت فسلم. أبو الشيخ عن أبي أمامة. 7850- رحم الله عبدا قال خيرا فغنم، أو سكت عن سوء فسلم. ابن المبارك عن خالد بن أبي عمران مرسلا. 7851- أحب الأعمال إلى الله حفظ اللسان. (هب) عن أبي جحيفة. 7852- إحفظ لسانك. ابن عساكر عن مالك بن يخامر. 7853- احفظ ما بين لحييك وما بين رجليك. (ع) وابن قانع وابن منده والضياء عن صعصعة المجاشعي. 7854- أملك عليك لسانك. ابن قانع (طب) عن الحارث بن هشام. 7855- أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك. (ت) عن عقبة بن عامر. كتاب الزهد رقم [2406]. 7856- إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة. مالك (حم ت ن ه) (حب ك) عن بلال بن الحارث. 7857- إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يريد بها بأسا، ليضحك بها القوم، وإنه ليقع بها أبعد من السماء. (حم ت) عن أبي سعيد. 7858- إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوى بها سبعين خريفا في النار. (د ت ه ك) عن أبي هريرة. 7859- إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم. (حم خ) عن أبي هريرة. 7860- إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها أبعد مما بين المشرق والمغرب. (حم ق) عن أبي هريرة. 7861- رحم الله من حفظ لسانه، وعرف زمانه، واستقامت طريقته. (فر) عن ابن عباس. 7862- شر الناس منزلة يوم القيامة من يخاف لسانه، أو يخاف شره. ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أنس. 7863- عليكم بقلة الكلام، ولا يستهوينكم الشيطان، فإن تشقيق الكلام من شقاشق الشيطان. الشيرازي عن جابر. 7864- كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع. (د ك) عن أبي هريرة. 7865- كلام ابن آدم كله عليه، لا له إلا أمر بمعروف أو نهي عن منكر، أو ذكر الله عز وجل. (ت ه ك هب) عن أم حبيبة. 7866- لقد أمرت أن أتجوز في القول، فإن الجواز في القول هو خير. (د هب) عن عمرو بن العاص. 7867- البلاء موكل بالمنطق، فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة لرضعها. (خط) عن ابن مسعود. 7868- من حسب كلامه من عمله قل كلامه، إلا فيما يعنيه. ابن السني عن أبي ذر. 7869- من حفظ ما بين فقميه ورجليه دخل الجنة. (حم ك) عن أبي موسى. 7870- من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه، ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به. (طس) عن ابن عمر. 7871- من وقاه الله شر ما بين لحييه، وشر ما بين رجليه دخل الجنة. (ت ك حب) عن أبي هريرة. 7872- من وقي شر لقلقه (اللقلق: بفتح اللام وسكون القاف وفتح اللام هو اللسان. والقبقب: بفتح القافين وسكون الباء بينهما هو: البطن. والذبذب: بفتح الذالين بينهما باء ساكنة هو: ذكر الرجل.انتهى.من النهاية الأجزاء الثاني والثالث والرابع. ح) وقبقبه وذبذبه فقد وجبت له الجنة. (هب) عن أنس. 7873- من يضمن لي ما بين لحييه، وما بين رجليه أضمن له الجنة. (خ) عن سهل بن سعد. 7874- لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه. (طس) والضياء عن أنس. 7875- أفضل الصدقة حفظ اللسان. (فر) عن معاذ بن جبل. 7876- إياك وما يسوء الأذن. (حم) عن أبي الغادية، أبو نعيم في المعرفة عن حبيب بن الحارث (طب) عن عمه العاص بن عمرو الطفاوي. 7877- إياك ونار المؤمن، لا تحرقك، وإن عثر كل يوم سبع مرات، فإن يمينه بيد الله، إذا شاء أن ينعشه أنعشه. الحكيم عن الفار بن ربيعة. 7878- أيمن المرء وأشأمه ما بين لحييه. (طب) عن عدي بن حاتم. 7879- لا يجاوز إيمانه تراقيه. (طس) عن أبي هريرة. الإكمال من الفرع الأول في الترهيب عنها 7880- إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يرى بها بأسا فيهوي بها في جهنم سبعين خريفا. (ت) حسن غريب (ه ك) عن أبي هريرة. 7881- إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك جلساءه يهوي بها أبعد من الثريا. (حل) عن أبي هريرة. 7882- إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يدري ما بلغت من رضوان الله فيوجب الله له بها الجنة إلى يوم القيامة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يدري ما بلغت من سخط الله فيوجب الله له بها النار إلى يوم القيامة. (حل) عن أبي أمامة. 7883- إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها من حوله، فيخوض بها أبعد من عكاظ وما يشعر. ابن صصرى في أماليه عن ابن مسعود. 7884- إن البلاء موكل بالقول، وما قال العبد لشيء والله لا أفعله أبدا إلا ترك الشيطان كل عمل وولع بذلك حتى يؤثمه. (خط) عن أبي الدرداء. 7885- قد كنت أكرهها منكم، فقولوا ما شاء الله، ثم شاء محمد. (حم ن ه) وابن أبي عمرو وابن خزيمة (ص) عن حذيفة. 7886- إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب. (حم خ م) عن أبي هريرة. 7887- إن العبد ليقول الكلمة، لا يقولها إلا ليضحك بها الناس يهوي بها أبعد مما بين السماء والأرض، وإنه ليزل عن لسانه أشد مما يزل عن قدميه. الخرائطي في مكارم الأخلاق (هب) عن أبي هريرة. 7888- إن أكثر خطايا ابن آدم في لسانه. (كر) عن ابن مسعود. 7889- ألا أخبركم بشرار هذه الأمة؟ الثرثارون المتشدقون المتفيهقون، أفلا أنبئكم بخيارهم؟ أحاسنهم أخلاقا. (ق) عن أبي هريرة. 7890- ألا أنبئكم بشراركم؟ الثرثارون المتشدقون، ألا أنبئكم بخياركم؟ أحاسنكم أخلاقا. (حم) عن أبي هريرة. 7891- ألا هلك المتنطعون ثلاث مرات. (م د) عن ابن مسعود. 7892- ما أعطى عبد شيئا شرا من طلاقة لسانه. الديلمي عن ابن عباس. 7893- ليس شيء في الجسد إلا وهو يشكو إلى الله اللسان على حدة. (ت) عن أبي بكر (الحديث ليس في الترمذي وعزاه المنذري للبيهقي انتهى. ص). مر برقم [7835]. 7894- من ضبط هذا وهذا، وأشار إلى لسانه ووسطه ضمنت له الجنة. (حل) عن ابن مسعود. 7895- إحفظ ما بين لحييك، وما بين رجليك. (ع) وابن قانع وابن منده والعسكري في الأمثال وابن عساكر (ص) عن عقال بن شبة بن عقال بن صعصعة بن ناجية المجاشعي عن أبيه عن جده صعصعة، قال: قلت: يا رسول الله أوصني، قال فذكره. 7896- ليس شيء من الجوارح يعذب أشد من اللسان، يقول اللسان يا رب عذبتني بعذاب لا تعذب به الجسد، قال: خرجت منك كلمة بلغت المشرق والمغرب فسفك بها الدماء، وعزتي لأعذبنك عذابا لا أعذبه شيئا من الجوارح. أبو نعيم عن أنس. 7897- يعذب اللسان بعذاب لا يعذب به شيء من الجوارح، فيقول: يا رب لم عذبتني بعذاب لم تعذب به شيئا من الجوارح؟ فيقال له: خرجت منك كلمة بلغت مشارق الأرض ومغاربها، فسفك بها الدم الحرام، وأخذ بها المال الحرام، وانتهك بها الفرج الحرام، فوعزتي لأعذبنك بعذاب لا أعذب به شيئا من الجوارح. أبو نعيم عن أبان عن أنس. 7898- قال سليمان بن داود: لأطوفن الليلة على مائة امرأة، كلهن تأتي بفارس يجاهد في سبيل الله، فقال صاحبه: قل إن شاء الله، فلم يقل إن شاء الله، فطاف عليهن، فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق إنسان، والذي نفس محمد بيده، لو قال: إن شاء الله لم يحنث، وكان دركا لحاجته. (حم ق ن) عن أبي هريرة. مر برقم [5469] (مر عزوه عند حديث رقم (5471). وكذا رواه الترمذي في كتاب النذور والإيمان باب ما جاء في الاستثناء في اليمين وبرقم (1532)انتهى.ص). 7899- لا تألوا على الله، فإنه من تألى على الله أكذبه الله. (طب) عن أبي أمامة. 7900- قال رجل: لا يغفر الله لفلان، فأوحى الله تعالى إلي نبي من الأنبياء إنها خطيئة، فليستقبل العمل. (طب) عن جندب. 7901- إن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان، قال الله: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان؟ فإني قد غفرت لفلان، وأحبطت عملك. (م) عن جندب البجلي (رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة عن جندب - باب النهي عن تقنيط الإنسان من رحمة الله وبرقم (2621). ومعنى يتالى: يحلف والألية اليمين. ص). 7902- ويل للمتألين من أمتي، الذين يقولون: فلان في الجنة، وفلان في النار. (تخ) عن جعفر العبدي مرسلا. 7903- إذا سمعت الرجل يقول: هلك الناس فهو أهلكهم. مالك (حم خد م د) عن أبي هريرة. 7904- إذا قال الرجل: هلك الناس فهو أهلكهم. (حم م د) عن أبي هريرة. الإكمال من التألي على الله 7905- من حتم على الله عز وجل أكذبه. أبو نعيم عن أبي هريرة. 7906- من زعم أنه في الجنة فهو في النار. الحارث عن عمر، ورجاله ثقات إلا أنه منقطع. 7907- ألا أحدثكم حديث رجلين من بني إسرائيل؟ كان أحدهما يسرف على نفسه، وكان الآخر يراه بنو إسرائيل أنه أفضلهم في الدين والعلم والخلق، فذكر عنده صاحبه، فقال: لن يغفر الله له، فقال الله لملائكته: ألم يعلم أني أرحم الراحمين؟ ألم يعلم أن رحمتي سبقت غضبي؟ فإني أوجبت لهذا الرحمة، وأوجبت على هذا العذاب، فلا تتألوا على الله. (حل) وابن عساكر عن أبي قتادة. 7908- قال رجل لا يغفر الله لفلان، فأوحى الله إلى نبي من الأنبياء أنها خطيئة، فليستقبل العمل. (طب) عن جندب. 7909- كان رجل يصلي، فلما سجد أتاه رجل فوطئ على رقبته، فقال الذي تحته: والله لا يغفر لك الله أبدا، فقال الله عز وجل: تألى عبدي أن لا أغفر لعبدي، فإني قد غفرت له. (طب) عن ابن مسعود. 7910- شرار أمتي: الثرثارون والمتشدقون المتفيهقون، وخيار أمتي أحاسنهم أخلاقا. (حل) عن أبي هريرة. 7911- سيكون رجال من أمتي يأكلون ألوان الطعام ويشربون أنواع الشراب، ويلبسون ألوان الثياب، ويتشدقون في الكلام، فأولئك شرار أمتي. (طب حل) عن أبي أمامة. 7912- شرار أمتي الذين غذوا بالنعيم، الذين يأكلون ألوان الطعام ويلبسون ألوان الثياب، ويتشدقون في الكلام. ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة (هب) عن فاطمة الزهراء. 7913- شرار أمتي الذين ولدوا في النعيم، وغذوا به، ويأكلون من الطعام ألوانا، ويلبسون من الثياب ألوانا، ويركبون من الدواب ألوانا ويتشدقون في الكلام. (ك) عن عبد الله بن جعفر. 7914- سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر من الأرض. (حم) عن سعد. 7915- إن المتشدقين في النار. (طب) عن أبي أمامة. 7916- لعن الله الذين يشققون الخطب تشقيق الشعر. (حم) عن معاوية. 7917- إن الله تعالى يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة بلسانها. (حم د ت) عن ابن عمرو (في الترمذي - كتاب الأدب - باب ما جاء في الفصاحة والبيان رقم (2857) وقال هذا حديث غريب - ولكن في الترمذي لفظ: البقرة. وقال في تحفة الأحوذي (8/146) وأخرجه أحمد وأبو داود. ص). التشدق من الإكمال 7918- أبغض الناس إلى الله تعالى البليغ الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة بلسانها. أبو نصر السجزي في الإبانة عن ابن عمرو. 7919- إن الله ليبغض الرجل البليغ الذي يلعب بلسانه كما تلعب الباقرة. العسكري في الأمثال. 7920- إن الله لا يحب هذا وضربه (وضربه: بفتح الضاد وسكون الراء: مثله.انتهى.قاموس. ح) يلوون ألسنتهم للناس لي البقرة لسانها بالمرعى، كذلك يلوى الله ألسنتهم ووجوههم في جهنم. (طب ص) وأبو نصر السجزي في الإبانة وقال: محفوظ صالح الإسناد وابن عساكر عن واثلة. 7921- يأتي على الناس زمان يتخللون في الكلام بألسنتهم، كما تتخلل البقر بألسنتهم. ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن سعد. 7922- من انهمك في طلب العربية سلب الخشوع. ابن السني عن ابن عباس. 7923- لا يزال المسروق في تهمة ممن برئ منه حتى يكون أعظم جرما من السارق. (هب) عن عائشة. الإكمال من التهمة 7924- من بهت مؤمنا أو مؤمنة أو قال فيه ما ليس فيه أقامه الله عز وجل يوم القيامة على تل من نار حتى يخرج مما قال فيه. ابن النجار عن علي. 7925- من قال في امرئ مسلم ما ليس فيه ليؤذيه حبسه الله في ردغة (ردغة بفتح الراء وسكون الدال وفتحها. قال ابن الأثير: إنها عصارة أهل النار...انتهى.الجزء الثاني. ح) الخبال يوم القيامة حتى يقضى بين الناس. ابن عساكر عن أبي الدرداء.
|